fbpx

قرض فوري بدون ضامن.. كيف تحصل عليه بسهولة؟

قرض فوري بدون ضامن يتيح للكثيرين، من أصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، أن يحصلوا على قروض تساعدهم في تطوير أعمالهم والمساهمة في تقدمها ونجاحها. حيث تمنح شركة فوري للتمويل قروضًا للمشروعات الصغيرة أو متناهية الصغر التي مر على تأسيسها سنة كاملة على الأقل.

وقبل أن نتحدث عن شروط قرض فوري بدون ضامن؛ فعليك معرفة بعض التفاصيل التي قد تهمك عن دور الضامن ومواصفاته والمخاطر التي قد يتعرض إليها في بعض الأحيان..

– ما هو دور الضامن؟

عند التقدم بطلب للحصول على قرض؛ قد تكون مضطرًا لتقديم ضامن. حيث يكون ملزمًا الضامن بسداد أقساط القرض في حال عدم تأخر المقترض عن سداده. أو حتى سداد القرض بالكامل إذا كان المقترض غير قادرًا على سداد القرض بنفسه.

وفي الغالب؛ يبحث الشخص الذي يتقدم بطلب الحصول على قرض عن ضامن تربطه به علاقة قوية، مثل الأقارب والأصدقاء. وبالتأكيد أن تصبح ضامنًا لشخص يرغب في الحصول على قرض أمرًا رائعًا ويوحي بمساعدتك للآخرين. ولكن في نفس الوقت يجب أن تكون على دراية تامة بالمخاطر التي قد تتعرض إليها.

– ما هي مواصفات الضامن؟

القاعدة الأولى في مواصفات الضامن أن يتجاوز عمره 21 عامًا. كما يجب أن يكون تاريخه الائتماني جيدًا عند الاستعلام الائتماني عنه، والذي يقوم به المقرض (جهة الإقراض، مثل فوري للتمويل).

ومن شروط الضامن أيضًا؛ أن يكون مستقر ماليًا، كأن يمتلك منزلًا أو رهنًا عقاريًا. أو يتمتع بدخل شهري ثابت، كأن يكون موظفًا أو من أصحاب المعاشات. ويختلف ذلك من مقرض لآخر.

وتختلف بعض المواصفات التي يجب توافرها في الضامن باختلاف المقرضين. فبعض الجهات التي تمنح قروضًا لا توافق على أن يكون الضامن هو زوج المقترضة أو زوجة المقترض. حيث يرون أن الضامن والمقترض لا يجب أن يكونا مرتبطين ماليًا، لذلك يتم استبعاد الأزواج. وبعض الجهات الأخرى ترى أنه لا مشكلة في ذلك. ولكن مع إجراء استعلامات إضافية للتأكد من استقرارهم المادي بنسبة كبيرة.

هل يخضع الضامن لفحص ائتماني؟

بالتأكيد؛ فكما ذكرنا سابقًا، يتم الاستعلام الائتماني عن المقترض والضامن أيضًا. حيث تحتاج جهة الإقراض للتحقق من الظروف المالية للضامن. وذلك لمعرفة مدى قدرته على سداد القرض في حين تعثر المقترض أو تأخره عن السداد.

وسيكشف الاستعلام الائتماني عن تاريخ الائتمان الماضي للضامن، أي القروض التي استفاد منها سابقًا، ومدى التزامه بسدادها في أوقاتها، ومقدار الديون المستحقة عليه في الوقت الحالي إن وجدت.

ويجب عليك أيضًا عند التفكير في أن تصبح ضامنًا؛ أن تضع في اعتبارك مدى احتياجك للحصول على قرض مستقبلًا. فإذا كنت ضامنًا لشخص ما، ورغبت في الحصول على قرض؛ فقد يقلل ذلك من فرص حصولك عليه.

المخاطر التي قد يتعرض لها الضامن

قد تشعر ببعض الضغط عندما تصبح ضامنًا لأحد المقترضين. فقد تتعرض لبعض المخاطر، مثل:

– المسؤولية عن سداد القرض

في بعض الأحيان قد يتخلف المقترض عن سداد أقسام القرض. وفي هذه الحالة ستكون ملزمًا قانونيًا بسداد أقساط القرض. لذلك عليك أن تكون مستعدًا بنسبة 100% لتحمل العواقب قبل أن تكون ضامنًا.

– التأثير على درجتك الائتمانية

في حال تخلف المقترض عن سداد القرض؛ فقد يؤثر ذلك سلبيًا على سجلك الائتماني. وذلك؛ لأنك بصفتك ضامنًا لاتفاقية الائتمان؛ فأنت تتحمل المسؤولية الكاملة عن القرض، رغم عدم حصولك على أي أموال.

وبالإضافة إلى ذلك؛ فإذا فشلت في سداد الأقساط التي تخلف عنها المقترض؛ فقد تفقد منزلك أو رهنك العقاري أو دخلك أو معاشاك الثابت الذي استخدمته كضمانًا للقرض عند توقيعك كضامن.

علاوة على ذلك؛ إذا لم تتمكن من سداد أقساط القرض بعد تأخر المقترض عن سدادها؛ فالمزيد من الأضرار ستلحق بدرجة الائتمان الخاصة بك. وذلك سيجعل من الصعب عليك في المستقبل الحصول على أي قرض.

شروط قرض فوري بدون ضامن

تمنح شركة فوري للتمويل قروضًا لأصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، تتراوح قيمتها ما بين 2000 وحتى 200 ألف جنيه. ويمكنك الحصول على قرض فوري بدون ضامن إذا كانت قيمة القرض الذي تحتاجه لا تتجاوز 35 ألف جنيه.

ومن شروط قرض فوري بدون ضامن، للقروض الأقل من 35 ألف جنيه، أن يكون المقترض حاملًا للجنسية المصرية، وبطاقة رقم قومي سارية. كما يجب أن يتراوح عمره ما بين 21 حتى 60 عامًا.

وللحصول على قرض فوري بدون ضامن بقيمة أقل من 35 ألف جنيه، يجب أن يكون مر عامًا على الأقل على إطلاقك لمشروعك الصغير. ويجب كذلك أن تقدم إثباتًا لمحل عملك ونشاطه. وأيضًا إثباتًا لمحل إقامتك الدائم.

تمويل فوريالقروض للشباب