fbpx

مشاريع صغيرة ناجحة ومربحة.. كيف تفتتح مطعمك الخاص؟

عند التفكير في مشاريع صغيرة ناجحة ومربحة أيضًا؛ فإن الكثيرين يميلون إلى امتلاك مطعم خاص. حيث تعد المشاريع المرتبطة بتقديم الطعام بشكل عام من أنجح المشروعات وأكثرها ربحًا؛ إذا ما تم تأسيسها بالخطوات السليمة.

ورغم أن 17% من مشروعات المطاعم تفشل في السنة الأولى من تأسيسها؛ فإن 83% من المطاعم الجديدة تحقق نجاحًا كبيرًا تستمر لسنوات طويلة. وإليك مجموعة من الخطوات البسيطة التي تساعدك لافتتاح مطعم صغير,,

– تحديد هدف المطعم

إذا كنت ترغب في افتتاح مطعمك الخاص؛ فعليك أولًا تحديد هدف المطعم وأسلوبه. فهل ستقدم في مطعمك وجبة الإفطار أم الغداء أم العشاء؟. وهل سيكون مطعمًا متخصصًا في نوع معين من المأكولات، مثل المأكولات الإيطالية أم الشرقية أم الصينية. وهل سيكون مطعمًا عائليًا أم شبيهًا بالكافيهات ومناسب أكثر للشباب. جميع هذه العناصر عليك تحديدها في البداية قبل تأسيس مطعمك الخاص.

– اختيار موقع المطعم

سواء كنت ترغب في شراء أو استئجار المطعم؛ فإن اختيار المكان هو العامل الأكثر أهمية عند التفكير في مشاريع صغيرة ناجحة. فقد يكون الطعام الذي تقدمه جيدًا والمرافق بمطعمك ممتازة، ومع ذلك لا يقع في مكان مناسب. لذلك؛ فإن اختيار الموقع من العوامل المهمة لنجاح المطعم. ويفضل اختيار مكان مزدحم بالسكان، وفي نفس الوقت يتناسب الوضع الاجتماعي به مع ما تقدمه في مطعمك.

– وضع خطة عمل المطعم

قبل تأسيس مطعم صغير خاص بك؛ عليك وضع خطة عمل مكتوبة وتحتوي على كل التفاصيل. وقد تساعدك هذه الخطة فيما بعد عندما ترغب في الحصول على قرض من شركة فوري للتمويل. والتي تمنح قروضًا لأصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، على أن يكون مر عامًا على الأقل منذ تأسيس المشروع.

ومن العناصر الأساسية التي يجب أن تتضمنها خطة عمل المطعم: تحديد تكلفة المشروع، وصف المطعم، مواعيد العمل، الموردين الأساسيين للمطعم، نوع الأطعمة الأساسية به، أبرز المنافسين، معلومات مالية مفصلة عنك، وخطة التسويق للمطعم.

– الحصول على التراخيص

بعد وضع خطة عمل المطعم؛ عليك الحصول على تراخيص وتصاريح افتتاح المطعم، وتصاريح سلامة الغذاء، وكذلك الشهادات الصحية اللازمة للعاملين بالمطعم. بالإضافة إلى استخراج بطاقة ضريبية.

– الحصول على قرض

إذا كنت ترغب في تأسيس مشاريع صغيرة ناجحة؛ فقد يساعدك الحصول على قرض في ضمان السيولة التي تحتاجها في البداية. وقد يفيدك ذلك لافتتاح المطعم الخاص بك وتوظيف العاملين به وشراء الآلات والأدوات اللازمة. أما القروض التي تمنحها شركة فوري للتمويل، فيمكنك الاستفادة منها بعد مرور عام على افتتاح المطعم، وفي هذه الحالة يمكنك استخدام القرض في تطوير مشروعك وضمان استمراره لفترة أطول.

– تصميم ديكور المطعم

عليك اختيار ديكورات مميزة لمطعمك لجذب الزبائن والعملاء، فسواء كان مطعمك كبيرًا أو صغيرًا؛ فإن الشكل يلعب دورًا كبيرًا في نجاح المطعم. وعليك أن تراعي عند تصميم منطقة تحضير الطعام أن تتميز بالسلاسة وسهولة الحركة للعاملين بداخلها.

– وضع قائمة الطعام

بعد اختيار نوعية الطعام التي ستقوم بتقديمها في مطعمك؛ عليك أن تضع قائمة المطعم بشكل مفصل ومكتوب بدقة. ويجب أيضًا أن تركز على نوع واحد بالقائمة تكون مميزًا في تحضيره. كأن يكون مطعمك متميزًا في تحضير الفطائر الشرقية أو المشويات أو غيره.

– البحث عن مورد للطعام

قبل افتتاح مطعمك؛ عليك أولًا البحث عن موردي المواد الغذائية التي ستحتاجها لتحضير الطعام. وعليك القيام بالبحث عن مورد طعام تثق به ويحظى بسمعة طيبة ويلتزم بالطلبيات التي تحتاجها، ويقدمها لك في الوقت المناسب.

– شراء معدات المطعم

في هذه المرحلة تكون بالفعل وجدت المكان المناسب لمطعمك، والآن ستشتري المعدات اللازمة، وتختلف المعدات من مطعم لآخر وفقًا لطبيعة الطعام الذي ستقدمه. مثل الأفران، الشوايات، المجمدات، الأطباق، الأواني والمقالي، الطاولات والكراسي وغيره.

وبشكل عام؛ إذا كنت ترغب في تنفيذ أحد أفكار مشاريع صغيرة وناجحة، فمن الأفضل أن تكون المعدات والآلات مستعملة ولكن بحالة جيدة حتى تقلل في التكلفة. أو يمكنك شراءها بالقسط حتى تحافظ على السيولة المالية لديك.

– توظيف فريق العمل

من الأدوار التي ستقوم بها عند افتتاح مطعمك؛ هو توظيف العاملين به، مثل رئيس الطهاة ومساعديه، موظفين الاستقبال، مقدمي الطعام، عمال التوصيل، وعمال التنظيف، وغيرهم.

– التسويق للمطعم

عند التخطيط للمطعم، وهو ضمن أنجح أفكار مشاريع صغيرة مربحة، فعليك تخصيص جزء من المال للتسويق للمطعم. ويمكنك ذلك بعدة طرق، من بينها التسويق المباشر بتوزيع المنشوارت ووضع اللافتات. والتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مثل فيسبوك.

– بدأ العمل

الآن، أصبح مطعمك جاهزًا للافتتاح. ولكن لا تنس تقديم عينات طعام مجانية يوم الافتتاح للمارة والعملاء. وكذلك يمكنك دعوة بعض الأشخاص المشاهير أو المعروفين بمنطقة مطعمك لزيادة الترويج له. وعليك أيضًا تقديم عروض كثيرة ومغرية في البداية لجذب الزبائن.

أخيرًا.. اعلم أن مفتاح نجاح أي مشروع صغير هو أن تربح أكثر مما تنفق. فعليك معرفة تفاصيل نفقاتك وتقليلها دون الإضرار بجودة ما تقدمه، وسيكون مطعمك مربحًا وناجحًا.

شروط قرض فوري بالبطاقهقروض فورية من شركة فوري للتمويل