fbpx

8 نصائح لإدارة ميزانية مشروعك.. وطرق تمويل المشروعات الصغيرة

تمويل المشروعات الصغيرة قد يكون حلًا مثاليًا لبعض رجال الأعمال الذين يرغبون في ضمان استمرار مشروعاتهم وتطويرها. ولكن يجب في البداية وضع ميزانية دقيقة لأي مشروع. فإدارة الشؤون المالية تعد تحديًا لأصحاب المشروعات الصغيرة بشكل خاص.

وإذا لم يكن لديك خبرة في إدارة الشؤون المالية لمشروعك؛ فقد تفقد السيطرة على إدارته بشكل كامل. وقد تقع في أزمات مالية وعقبات تؤدي إلى فشل مشروعك في النهاية. ونقدم فيما يلي بعض النصائح التي تساعدك على إدارة ميزانية مشروعك..

1- ادفع لنفسك

إذا كنت تدير مشروعًا صغيرًا؛ فبالتأكيد أنت تقوم بدور كبير لا يستطيع أحد إنكاره. ولذلك؛ عليك أن تدفع لنفسك نظير وقتك وجهدك الذي تقضيه في المشروع، كأي موظف آخر. فعند إدارة مشروعك بنفسك ستستطيع التأكد من أن عملك يسير بطريقة صحيحة، كما يجب أن تضمن أيضًا أن أموالك الشخصية بوضع جيد، وهذا ما يحققه لك الراتب الذي ستتقاضاه عن عملك بمشروعك.

تذكر أنك جزء من المشروع، وتحتاج إلى تعويض نفسك عن عملك بنفس القدر الذي تدفعه للآخرين إذا ما قاموا بعملك. فلا تتجاهل الدفع لنفسك على الإطلاق.

2- الاستثمار في النمو

عليك تخصيص جزء من ميزانية مشروعك للبحث عن فرص للنمو التطوير. فعليك دائمًا النظر إلى المستقبل. فالعملاء يقدرون مستوى الخدمة الممتازة وليست المتوسطة. ولذلك؛ عليك تطوير مشروعك باستمرار وتعيين أفضل الموظفين الذين يتمتعون بالطموح. فالاستثمار في مشروعك سيحقق لك قيمة أكبر مما تتوقع.

3- لا تخف من القروض

تعد القروض من طرق تمويل المشروعات الصغيرة والكبيرة أيضًا. ورغم أنها قد تكون مخيفة للبعض؛ فإنها قد تكون الخيار الأمثل إذا كنت تواجه تحديات كبيرة في محاولة تطوير مشروعك أو شراء معدات أو أدوات للعمل، أو حتى تعيين موظفين جدد أو تدريبهم أو غيره.

ومن أبرز جهات تمويل أفكار مشاريع صغيرة ومتناهية الصغر؛ شركة فوري للتمويل. والتي تمنح قروضًا للمشروعات الصغيرة القائمة بالفعل منذ عام على الأقل. وتصل قيمة القروض حتى 200 ألف جنيه.

4- الحفاظ على السمعة الجيدة لسجلك الائتماني

مع نمو مشروعك؛ قد ترغب في الحصول على مزيد من القروض لتوفير السيولة اللازمة لتطوير المشروع. ولكن قد يصبح ذلك صعبًا إذا كان السجل الائتماني لمشروعك ضعيفًا. وللحفاظ على السجل الائتماني جيدًا؛ عليك تسديد أقساط قروضك السابقة في مواعيدها دون تأخير. وبذلك؛ عند الاستعلام الائتماني عنك، الذي تجريه جهة الإقراض، سيتضح أن وضعك الائتماني جيدًا وستنجح في الحصول على القروض التي تحتاجها.

5- وضع استراتيجية لتحصيل الفواتير

إدارة الشؤون المالية للمشروعات الصغيرة تعني أيضًا إدارة التدفق النقدي لضمان استمرار العمل. بمعنى أن عليك دائمًا تحصيل الفواتير المتعلقة بالمنتجات أو الخدمات التي تقدمها من العملاء. فالتأخر في تحصيل أموالك قد يؤدي إلى عقبات مالية كبيرة. لذلك عليك وضع استراتيجية جيدة لتحصيل الفواتير. فعلى سبيل المثال إذا كان أحد عملائك متأخرًا في سداد فاتورة ما؛ فعليك تكرار الاتصال به لإزعاجه وإجباره على الدفع. أو تحديد مدة زمنية قصيرة يدفع خلالها مستحقاتك.

6- مراقبة الحسابات بانتظام

عليك تخصيص وقت معين لمراجعة حسابات مشروعك الصغير. كأن يكون يومًا معينًا في الشهر تقوم فيه بالنظر إلى المدفوعات والأرباح الخاصة بالمشروع. فهذه الطريقة تسمح لك بمعرفة إذا ما كان المشروع ناجحًا ويحقق أرباحًا أم لا. وستصبح ملمًا كذلك بكافة النفقات التي يتكبدها المشروع، وعندها ستستطيع تحديد النفقات غير الضرورية وتوفيرها لصالح تطوير المشروع.

7- وضع خطط مستقبلية

بالتأكيد ستواجه الكثير من المشكلات المالية في مشروعك. ولذلك؛ عليك دائمًا أن تكون استباقيًا وتضع خطط للمستقبل. ويتضمن ذلك التخطيط للأزمات المالية التي قد يواجهها المشروع بعد مدة زمنية طويلة. فمثلًا، عليك توقع العقبات التي قد تواجه المشروع بعد مرور خمس سنوات على تأسيسه. وبذلك؛ تستطيع حل تلك العقبات بسهولة إذا حدثت.

طرق تمويل المشروعات الصغيرة

عليك معرفة أن الشؤون المالية الخاصة بمشروعك لا تتعلق بأرباحك فقط؛ وإنما ترتبط أيضًا بكيفية إنفاقك لرأس المال، وكذلك؛ من أين تحصل عليه. وعندما يتعلق الأمر بمصدر حصولك على تمويل لمشروعك الصغير؛ فعليك أن تعرف أن هناك نوعان من تمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وهما:

– الحصول على قرض

تعد الاستفادة من القروض التي تمنحها البنوك وجهات الإقراض الأخرى من طرق تمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر. وعلي سبيل المثال؛ تمنح شركة فوري للتمويل قروضًا لدعم المشروعات الصغيرة. وتتراوح قيمة تلك القروض ما بين 2000 وحتى 200 ألف جنيه.

ومن مميزات الحصول على قرض فوري لدعم و تمويل المشروعات الصغيرة وغيرها، إمكانية سداد القرض على مدة تصل حتى 36 شهرًا. كما يمكنك تسلم القرض بعد 48 ساعة فقط من التقدم بطلب الحصول على قرض عبر الموقع الإلكتروني https://fawrymicrofinance.com/form/.

ومن شروط تمويل المشروعات الصغيرة من فوري، أن يكون المتقدم للحصول على القرض مصري الجنسية ويحمل بطاقة رقم قومي سارية. كما يجب أن يتراوح عمره ما بين 21 وحتى 60 عامًا. ومن المستندات المطلوبة تقديم صورة من إثبات محل الإقامة، وصورة من إثبات نشاط محل العمل.

– البحث عن مستثمر

من مصادر تمويل المشروعات الصغيرة هو بيع الأسهم، أو البحث عن مستثمر يدعم مشروعك ويموله. ولكن من عيوب هذه الطريقة؛ أنك قد تضطر إلى السماح لممولك بالتدخل في قرارات عمل مشروعك.

ورغم أن الحصول على قرض قد يشمل على دفع فوائد إضافية على المبلغ الأساسي للقرض؛ فإن الطريقة الثانية، أي وجود تمويل من مستثمر، تتطلب منك تنازلًا عن بعض سيطرتك على مشروعك للمستثمر.

أفكار مشاريع صغيرة مربحة وغير مكلفةمشاريع ناجحة براس مال صغير